منتدى شفشاون
مرحبا بضيفنا العزيز

منتدى شفشاون

مرحبا بكم في منتدى شفشاون
 
الرئيسيةالرئيسية  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 شفشاون (الشاون)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ibrahim
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: شفشاون (الشاون)   الثلاثاء 26 مايو - 8:30

شفشاون

شفشاون مدينة في شمال المغرب، الإسم الحقيقي للمدينة هو أشاون ، لكن المخزن المغربي الذي يتبنى سياسة طمس المعالم و الأسماء غير الإسم من شاون إلى شفشاون ،اسم شفشاون يعني باللغة الأمازيغية يعني "قرون الجبل"، وقد أطلق على المدينة نسبة للقمم المطلة عليها. أُحدث إقليم شفشاون بموجب قانون رقم : 688.75.1 الصادر بتاريخ 23 أبريل 1975. تأسست مدينة شفشاون حاضرة الإقليم سنة 1471 م على يد علي بن راشد، حيث كانت بمثابة قلعة للمجاهدين ضد الاستعمار. تضم المدينة وحدها 35.709 نسمة (احصاء 2004).
الموقع
يقع إقليم شفشاون في أقصى شمال المغرب على سلسلة جبال الريف ويحده شمالا البحر الأبيض المتوسط بواجهة بحرية تمتد على ما يفوق 120 كلم وجنوبا إقليمي سيدي قاسم وتاونات وشرقا إقليم الحسيمة وغربا إقليمي تطوان والعرائش. وينتمي الإقليم جهويا إلى جهة طنجة تطوان. تبلغ مساحة إقليم شفشاون 4350 كلم مربع.
أهم معالمها
تتسم مدينة شفشاون بالسمات الجبلية، ذات التضاريس الصعبة والانحدارات المفاجئة والأودية المنخفضة والانكسارات الحادة. وقد عرفت تواجد الإنسان منذ العصور القديمة. كما عرفت وصول الفاتحين العرب كموسى بن نصير الذي بنى مسجدا له بقبيلة بني حسان شمال غربي شفشاون، وكذا طارق بن زياد الذي لا يزال مسجدا يحمل اسمه بقرية الشرفات.(قيادة باب تازة) وهكذا، فمنذ الفتح الإسلامي للمغرب، أصبحت هذه المنطقة مركزا لتجمع الجيوش العربية. وفي عهد الأدارسة (القرن التاسع)، أصبحت المنطقة تحت حكم عمر بن إدريس الثاني الذي جعل من فاس عاصمة لإمارته. وهكذا عرفت المنطقة وقوع حروب ونزاعات مختلفة حتى تأسيس مدينة شفشاون في 876هـ/1471م على يد مولاي علي بن راشد، لإيقاف الزحف البرتغالي على المنطقة. تحتضن المدينة العتيقة لشفشاون مجموعة مهمة من المباني التاريخية التي تعكس إلى حد كبير الطابع التاريخي والحضاري الذي تكتسيه المدينة.
القصبة
تؤكد المصادر التاريخية على أن اختطاط المدينة كان في الجهة المعروفة بعدوة وادي شفشاون في حدود 876هـ/1471م، على يد الشريف الفقيه أبي الحسن المعروف بابن جمعة. وقام من بعده ابن عمه الأمير أبو الحسن علي بن راشد باختطاط المدينة في العدوة الأخرى، فبنى قصبتها وأوطنها بأهله وعشيرته.
تقع القصبة في الجزء الغربي للمدينة، وتعتبر نواتها الأولى، التي اتخذها مولاي علي بن راشد مقرا لقيادته وثكنة عسكرية من أجل الجهاد ضد البرتغاليين. من الناحية المعمارية، فالقصبة محاطة بسور تتوسطه عشرة أبراج، وتجسد طريقة بنائها النمط الأندلسي في العمارة. يحتوي الفضاء الداخلي للقصبة على حديقة كبيرة مزينة بحوضين. في حين يحتل المتحف الاثنوغرافي الجزء الشمالي الغربي من القصبة. يرجع تاريخ بناء المبنى الذي يأوي المتحف إلى نهاية القرن 11هـ/17م. وقد بناه علي الريفي والي السلطان مولاي إسماعيل على المنطقة. يتخذ هذا المبنى تصميم المنازل التقليدية المغربية التي تتوفر على ساحة داخلية مفتوحة تتوسطها نافورة مائية، محاطة بأروقة وغرف بالإضافة إلى طابق علوي.
ساحة وطاء الحمام
تعتبر ساحة وطاء الحمام ساحة عمومية بالمدينة العتيقة نظرا لمساحتها التي تبلغ 3000م. كما أنها قطب المدينة التاريخي والسياحي باعتبار كل الطرق تؤدي إليها. صممت في البداية هذه الساحة لتكون مقرا لسوق أسبوعي، يؤمه سكان الضواحي والمدينة. تغيرت وظيفة الساحة حاليا من سوق أسبوعي إلى ساحة سياحية واحتلت المقاهي محل دكاكين البيع، كما زينت الساحة بنافورة مياه جميلة.
المسجد الأعظم
يقع المسجد الأعظم في الجهة الغربية للقصبة، بني من طرف مولاي محمد بن علي بن راشد في القرن 10هـ/16م. يحتل مساحة تقدر بـ 130م2، كما أنه يتوفر على كل المرافق المعمارية من صومعة وساحة داخلية مفتوحة تتوسطها نافورة، قاعة للصلاة ومدرسة لتعليم القرآن. يخلو المسجد الأعظم من الزخرفة، ماعدا في مدخله الرئيسي والصومعة ذي ثمانية أضلاع.
الأحياء العتيقة

حي السويقة
يعتبر هذا الحي ثاني أقدم تجمع سكني بني بعد القصبة، وقد ضم في بدايته ثمانين عائلة أندلسية قدمت مع مولاي علي بن راشد. سمي بهذا الاسم لوجود قيسارية به بنيت في أواخر القرن الخامس عشر. ويضم هذا الحي أهم وأقدم البيوتات الموجودة بمدينة شفشاون التي ترتدي لونا أبيضا ممزوجا بالأزرق السماوي خاصة. وتعتبر النافورة الحائطية الموجودة بأحد دروب القيسارية، من أهم نافورات المدينة نظرا للزخرفة التي تزين واجهتها.
حي الأندلس
بني هذا الحي على أساس إيواء الفوج الثاني من المهاجرين الأندلسيين الذين قدموا إلى مدينة شفشاون سنة 897هـ/1492م. عموما، يتشابه هذان الحيان من حيث التصميم، غير أن حي الأندلس مختلف عنه فيما يخص طبوغرافية الموضع التي حتمت على ساكنيه بناء منازل ذات طابقين أو ثلاثة، مع وجود أكثر من مدخل.
حي العنصر
يعتبر باب العنصر الحد الشمالي الغربي لسور المدينة الذي عرف عدة إصلاحات في بنائه، سيرا مع التوسع العمراني للمدينة. وهكذا فالمهاجرون القادمون من الأندلس لم يحافظوا على المعايير الأصيلة في بنائهم لهذا الحي، سيما في برج المراقبة الذي يختلف في بنائه عن حي السويقة. أضف إلى هذا أن برج المراقبة الحالي الذي يتوسطه سور الحي ليس سوى ترميم عصري للبرج القديم الذي بني على نمط مثيله الواقع بحي باب العين، والذي يذكرنا هو الآخر في عمارته بأبراج غرناطة.
حي الصبانين
يقع هذا الحي على طول الطريق المؤدية إلى رأس الماء. يضم حي الصبانين مجموعة من الطواحين التقليدية التي كانت تستعمل لطحن الزيتون. كما يوجد به فرن تقليدي يجاور القنطرة.
منبع رأس الماء
يشكل منبع رأس الماء أساس بناء مدينة شفشاون. فهذا المنبع كان ولا يزال المزود الوحيد للمدينة بالمياه الصالحة للشرب والزراعة أيضا. كما أنه شكل القوة المحركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 84
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/04/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: شفشاون (الشاون)   الثلاثاء 26 مايو - 9:20

MERCI BRARHIM


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chefchaouen.ahlamontada.net
kattar
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
العمر : 27
الموقع : www.kattar.ning.com

مُساهمةموضوع: رد: شفشاون (الشاون)   السبت 24 أبريل - 10:31

merciiiiiiiiii momkin tchofo chefchoue 3ala facebook
http://www.facebook.com/topic.php?topic=12581&uid=318817286283#!/group.php?gid=318817286283
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 84
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/04/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: شفشاون (الشاون)   السبت 24 أبريل - 16:11

اولا اود ان اشكرك على انضمامك الى منتدى شفشاون اخي katar
انت عضو فعال فمرحبا بك مرة اخرى في منتدى شفشاون
لكن هناك ملاحظة

ممنوع كتابة اللغة العربية بالحروف اللاتينية

ويمكن الكتابة باي لغة اخرى


وشكرا

___________



______
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chefchaouen.ahlamontada.net
حياة123
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: شفشاون (الشاون)   السبت 5 يونيو - 10:12

لك منى كل الشكر على المجهود القيم الى بدلته اخى الكريم للتعريف اكثر بشفشاون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahim
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: شفشاون (الشاون)   الخميس 23 ديسمبر - 14:05

يعد هذا المنتدى وسلية للتعارف والاستفادة لذا يجب علينا جميعا تزويد هذا المنتدى بمعلومات من اجل استفادة كل المتصفحين وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ben moussa
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: شفشاون (الشاون)   الخميس 23 ديسمبر - 15:06

شكراااا جزيلا اخي ابراهيم على هذا التعريف الشامل لمدينتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aubergeazilan
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 5
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: شفشاون (الشاون)   الجمعة 14 يناير - 16:27

شكراااا جزيلا اخي على هذا التعريف الشامل لمدينة شفشاون الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bilal
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: شفشاون (الشاون)   الثلاثاء 18 يناير - 8:44

Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
momo
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: شفشاون (الشاون)   الجمعة 13 مايو - 6:14

شكا يا أخ بلال على هذا الموضوع.
لري ذكريات خالدة مع هذه المدينة الرائعة التي تعود إلى أيام الطفولة والدراسة في أواخر الستينات وبداية السبعينات وإلى ثانوية المشيشي وأساتذها وتلاميذتها. وإلى حبي الأول والتي لا زلت لا أنساها ولا ازال أحن إليها.فمن هذا المنبر أحييها وأحيي أهل شفشاون ألف ألف تحية٠
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجران الشفشاون
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 31
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
الموقع : نجران جنوب المملكه العربيه السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: شفشاون (الشاون)   الجمعة 3 أغسطس - 7:16

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله يسعد اوقات الجميع شفشاون واهلها ان شاء الله بخير وسعاده قريبآ ان شاء الله سوف يتم افتتاح شركة جزيرة شفشاون للمقاولات العامه والتجاره في منطقة نجران جنوب السعوديه والدعوه عامه لاهل شفشاون ممن يريد الاستثمار في السعوديه انا جاهز لتسهيل كل اموره او الذين يريدون العمل بوضائف في هذه الشركه او اي خدمه من السعوديه كافه في اي شي يخدم مدينة شفشاون او اهلها الكرماء انا جااااااهز وفي اتم الاستعداد في خدمتكم ولكم كل احتررررامي اخوكم لتواصل معي 00966503224571
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شفشاون (الشاون)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شفشاون :: شفشاون :: أخبار شفشاون-
انتقل الى: