منتدى شفشاون
مرحبا بضيفنا العزيز

منتدى شفشاون

مرحبا بكم في منتدى شفشاون
 
الرئيسيةالرئيسية  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الزيارة الملكية لمدينة شفشاون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 84
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/04/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: الزيارة الملكية لمدينة شفشاون   الجمعة 12 مارس - 14:08

جلالة الملك يطلع على تقدم إنجاز برنامج التنمية الحضرية لمدينة شفشاون
شفشاون12-3-2010- اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، اليوم الجمعة بمدينة شفشاون، على تقدم أشغال إنجاز برنامج التنمية الحضرية لشفشاون (2006 -2009 )، الذي رصد له غلاف مالي يناهز 411 مليون و 610 ألف درهم.

وبهذه المناسبة قدمت لجلالة الملك شروحات حول هذا البرنامج الذي يروم تحسين ظروف عيش الساكنة من خلال مجموعة من التدخلات التي تهدف إلى تأهيل مدينة شفشاون وخلق وتعزيز التجهيزات الجماعية وتقوية وتعزيز البنيات التحتية الأساسية.
ويتضمن برنامج التنمية الحضرية لمدينة شفشاون ستة محاور رئيسية تهم أساسا التهيئة الحضرية وتقوية الشبكة الطرقية (92 مليون و980 ألف درهم) ، وتأهيل المدينة العتيقة (48 مليون و470 ألف درهم) ، وتقوية وتأهيل التجهيزات والمرافق الجماعية (72 مليون و280 ألف درهم) ، والتطهير السائل (136 مليون درهم) ، والمحافظة على البيئة وتهيئة الحدائق والمنتزهات (44 مليون و380 ألف درهم) ، والتزويد بالماء الصالح للشرب (17 مليون و500 ألف درهم).
ويتضمن برنامج التهيئة الحضرية وتقوية الطرق، الذي تتراوح نسبة إنجاز أغلب مشاريعه ما بين 60 و100 بالمائة، مجموعة من العمليات تهم على الخصوص توسيع وتهيئة شارع الحسن الثاني (الشطر الثاني)، وفتح وتقوية الطرق بالمدينة، وتهيئة الساحة الكبرى وتهيئة الفضاء المحيط بالمراكز الاجتماعية والإنارة العمومية ومراجعة تصميم تهيئة مدينة شفشاون.
أما برنامج تأهيل المدينة العتيقة، الذي تتراوح نسبة إنجازه ما بين 80 و100 بالمائة، فيرتكز على مجموعة من العمليات تسعى إلى رد الاعتبار للتراث المعماري من خلال ترصيف الأزقة وصيانة وترميم أبواب وأسوار المدينة وتدعيم البنايات الآيلة للسقوط، إلى جانب إنجاز البرنامج الأولي لتنفيذ ميثاق الهندسة المعمارية للمدينة العتيقة.
ويتمحور برنامج تقوية وتأهيل التجهيزات والمرافق الجماعية، الذي تم الانتهاء من أغلب مشاريعه، حول بناء وتجهيز قاعة رياضية مغطاة متعددة الاختصاصات وتدعيم وترميم المجزرة البلدية وتهيئة المحطة الطرقية وبناء المسبح البلدي وتهيئة الملعب البلدي وتوسيع السوق المركزي وتهيئة ساحة بئر انزران وتهيئة المحجز البلدي وتوسيع وتجهيز الخزانة البلدية.
ويهم محور التطهير السائل، توسيع وترميم شبكة التطهير السائل على طول 22 كلم وبناء محطة للتصفية يبلغ صبيبها 5000 مترا مكعبا في اليوم، وإنجاز 930 وحدة للإيصالات. وقد بلغت نسبة تقدم أشغال هذا المحور 32 بالمائة وذلك بعد تكلف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بالمشروع على إثر فسخ العقدة التي أبرمت في وقت سابق مع شركة اسبانية.
وبخصوص محور المحافظة على البيئة وتهيئة الحدائق والمنتزهات، الذي تتراوح نسبة إنجازه ما بين 40 و100 بالمائة، فهو يتضمن جملة من العمليات من بينها تهيئة كل من ضفتي وادي رأس الماء ومنتزه بخندق السمار وحديقة 20 غشت ومطرح النفايات الصلبة.
ويشمل محور التزويد بالماء الصالح للشرب، الذي بلغت نسبة إنجازه 97 بالمائة، عمليات تقوية وتوسيع وترميم شبكات توزيع الماء الشروب بالمدينة.
وقدمت لجلالة الملك بهذه المناسبة شروحات وافية حول عدد من المشاريع المندرجة في إطار برنامج التنمية الحضرية لمدينة شفشاون، التي انتهت الأشغال بها.
وتهم هذه المشاريع ،على الخصوص ، تهيئة الساحة الكبرى (16 مليون و400 ألف درهم) ، وتوسيع السوق المركزي (سبعة ملايين و378 ألف درهم) ، وتهيئة ساحة بئر انزران (أربعة ملايين و590 ألف درهم) ، وتهيئة وتوسيع وتجهيز المكتبة البلدية (ثلاثة ملايين و100 ألف درهم) ، وتهيئة المدخل الشمالي لمدينة شفشاون (خمسين مليون و500 ألف درهم).
ويعد برنامج التنمية الحضرية لمدينة شفشاون ثمرة شراكة بين مجموعة من القطاعات تشمل وزارات النقل والتجهيز، والإسكان والتعمير والتنمية المجالية، والشباب والرياضة، وكتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة، والمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، ومجلس جهة طنجة تطوان، وعمالة إقليم شفشاون، والجماعة الحضرية لشفشاون، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال، والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب.
وبنفس المناسبة، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تدشين قاعة رياضية مغطاة متعددة الاختصاصات، تم إحداثها ضمن مجمع محمد السادس للثقافة والفنون والرياضة.
وقد بلغت الاعتمادات المالية التي رصدت لبناء وتجهيز هذه القاعة، التي تم تشييدها في إطار محور تقوية وتأهيل التجهيزات والمرافق الجماعية من برنامج التنمية الحضرية لشفشاون، 26 مليونا و380 ألف درهم.
ويعد مجمع محمد السادس، مركزا متكاملا سيساهم في النهوض بالأنشطة الثقافية والفنية والرياضية بالمدينة التي تحتضن سنويا مجموعة من التظاهرات الوطنية في مجالات الشعر والفنون التشكيلية والموسيقى الأندلسية.



[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chefchaouen.ahlamontada.net
 
الزيارة الملكية لمدينة شفشاون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شفشاون :: شفشاون :: أخبار شفشاون-
انتقل الى: